شبكه ومنتديات لاجئ


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بــــــــــســـــــم الــلــه الـــــرحـــــــــمن الـــــــرحــــــيــم اهلا وسهلا بكم في شبكة ومنتديات لاجئ التابعة لمخيم العروب........ها قد عدنا لكم من جديد........فاهلا بكم
نهدف من خلال هذا المنتدى طرح المواضيع والنقاشات التي تخص مخيمنا مخيم العروب والمخيمات الاخرى .....فاهلا وسهلا بكـــــــم ....الادارة

شاطر | 
 

 أبرز المشاريع السياسية الدولية والمحلية التي اقترحت لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صرخات لا تسمع
مشرف منتدى فلسطينيات
مشرف منتدى فلسطينيات


ذكر
عدد الرسائل : 53
العمر : 32
الوظيفه : مهندس
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: أبرز المشاريع السياسية الدولية والمحلية التي اقترحت لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين   السبت 15 مارس 2008, 01:09

أبرز المشاريع السياسية الدولية والمحلية التي اقترحت لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، منذ عام 1948 وحتى بدء المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية في إطار مؤتمر مدريد لعام 1991:-





1- مشروع وادي الأردن (اليرموك): اشترك في هذا المشروع كل من الأردن وإحدى الشركات البريطانية، ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، ووضعت الوكالة شرطاً أساسياً للمشاركة في هذا المشروع هو منح اللاجئين الفلسطينيين الجزء الأكبر من الأراضي التي سيتم استصلاحها، وهدف هذا المشروع إلى إيجاد فرص عمل لأكبر عدد ممكن من اللاجئين الفلسطينيين، ضمن جهود الأمم المتحدة لتوطينهم.

2- مشروع الرئيس السوري حسني الزعيم: اقترح الرئيس السوري، حسني الزعيم، في عام 1949، توطين 350 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا، وأن يتم تشكيل دولتين إحداهما عربية والأخرى فلسطينية. ولكن بن غوريون رفض أي تدخل بموضوع اللاجئين.

وبتاريخ 13/10/ 1949 اتفقت الحكومة السورية مع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين على القيام بمشاريع متعددة الجوانب، تهدف إلى استيعاب اللاجئين الفلسطينيين، لكن هذا المشروع لم يطبق، لأن الحكومة السورية حددت منطقة غير صالحة لتنفيذ هذا المشروع.


3 - مشروع عبد الناصر: ناشد الرئيس المصري جمال عبد الناصر في عام 1954 الولايات المتحدة الأمريكية بتطبيق القرار 181 لعام 1947، وأن يتم تطبيق قرارات هيئة الأمم المتحدة على اللاجئين، وأهمها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.



4- مشروع دالاس لعام 1955: اقترح دالاس في هذا المشروع وضع حد لبؤس اللاجئين، وذلك بعودة بعضهم، وتوطين بعضهم الآخر في البلاد العربية.



5- مشروع إيدن لعام 1955: طالب إيدن في مشروعه بتطبيق قرارات هيئة الأمم المتحدة، ولكن ليس بحرفيتها.



6- مبادرة كندي لعام 1961: في هذه المبادرة دعا الرئيس الأمريكي إلى ضرورة توطين اللاجئين الفلسطينيين أو تعويضهم، ورفض مبدأ حق العودة.



7-مبادرة جونسون لعام 1961: في هذه المبادرة تمت المطالبة بإعطاء الفرصة للاجئ، إما بالعودة أو التعويض، بعد أن يتم توضيح الظروف التي سيواجهها في إسرائيل، وإعلامه عن كمية التعويض التي سينالها.



8-مشروع ليفي أشكول لعام 1965: وفي هذا المشروع أظهر استعداد إسرائيل للمساهمة المالية في عملية توطين اللاجئين.



9- اقتراح بورقيبة لعام 1965: اقترح الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة في هذا المشروع حلّاً مرحلياً يتم بموجبه إرجاع ثلث المساحة التي احتلتها إسرائيل للعرب، ويعود اللاجئون إلى دولتهم الجديدة.



10-مبادرة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لعام 1969: بموجب هذا المشروع يكون اللاجئين الفلسطينيين الخيار بين العودة بموجب كوتا (نظام حصص) سنوية يتم الاتفاق عليها، أو التوطين خارج إسرائيل.



11- مشروع الكويكرز لعام 1969: تم في هذا المشروع المطالبة بعودة عدد من اللاجئين سنويا إلى إسرائيل، ويتم تعويض البقية لأن عودة أعداد كبيرة أصبحت غير ممكنة.



12- مشروع يغئال ألون لعام 1972: طالب بالفقرة (و) من مشروعه بقيام إسرائيل بإعداد خطة اقتصادية شاملة وبعيدة المدى لحل مشكلة اللاجئين على أساس تعاون إقليمي ودولي، وعلى إسرائيل إقامة مستوطنات نموذجية للاجئين.



13-مشروع الملك حسين لعام 1972: طالب الملك حسين في هذا المشروع بعودة النازحين نتيجة لحرب 1967، وطالب بتطبيق قرارات هيئة الأمم المتحدة بحق اللاجئين، وبذلك يتم إحلال السلام بين العرب والإسرائيليين.



14-مشروع الملك فهد لعام 1981: بموجب هذا المشروع تمت المطالبة بحق الفلسطينيين بالعودة أو التعويض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العيون الجريئة
مشرف المنتدى الترفيهي
مشرف المنتدى الترفيهي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 848
العمر : 31
الوظيفه : طالب
العمل/الترفيه : تتتت
المهنة :
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أبرز المشاريع السياسية الدولية والمحلية التي اقترحت لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين   الأربعاء 19 مارس 2008, 14:14

مشكورر على الموضوع الى بجد كلوا فائدة
واطلاع للاعضاء على كل ما هو
جديد لبلدنا الحبيب
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القناص الاول
مشرف المنتدى الادبي
مشرف المنتدى الادبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 677
العمر : 30
الوظيفه : طالب/ وعامل
العمل/الترفيه : خلويات
هواياتي :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أبرز المشاريع السياسية الدولية والمحلية التي اقترحت لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين   الثلاثاء 08 أبريل 2008, 15:19

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
مشكورررررررررررررررررررررررررر
مشكوررررررررررررررر

_________________
مع تحياتي انا القناص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أبرز المشاريع السياسية الدولية والمحلية التي اقترحت لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ومنتديات لاجئ :: منتدى فلسطينيات :: منتدى لاجئ-
انتقل الى: